French Categories
- الهياكل البيداغوجية
من اجل ضمان تسيير عملية التدريس سخرت لكلية الطب المرافق التالية :
المنشآت |
العدد |
مجموع الأماكن |
طاقة الاستيعاب |
المدرج |
03 |
312 |
936 |
قاعات الأعمال الموجهة |
14 |
48 |
576 |
المخابر البداغوجية |
10 |
25 |
200 |
مركز محاكاة طبية |
01 |
60 |
60 |
قاعة الأساتذة |
01 |
20 |
20 |
قاعة مطالعة |
01 |
232 |
232 |
قاعة إعلام آلي |
01 |
25 |
25 |
التأطير البيداغوجي
عدد الأساتذة المؤطرين بالكلية خلال الموسم الجامعي 2020/2019 - 27 أستاذ منهم (01) أستاذ بالإظافة إلى (04) أساتذة محاضرين و (22) أستاذ مساعد إستشفائي جامعي ، كما تم تخصيص خلال هذه السنة 26 منصب لتوظيف الأساتذة الإستشفائيين الجامعيين ، ليصبح عدد الأساتذة بالكلية 28 أستاذا.
- تم بموجب الاتفاقية المبـرمة بين جــامعة ورقـــلة والمستشفى العسكري الجامعي بورقلة ، تنظيم عملية تكوين طلبة السنة الثالثة حيث ثم تسخـير 21 أستاذ استشفائــي لتوفير التأطير الكامل والنوعي للطلبة.
- تم إبـرام إتـفــاقـيــة تعـاون فـي مـيدان التدريس مع اغلب كليات الطب في الوطن لتدعيم تأطير طلبة الكلية .
بيانات عامة عن التدريس 2019-2020
بدأ الانطلاق الرسمي في الموسم الجامعي 2019/2020 بتعداد طلابي بلغ 474 طالب موزعين على المستويات كالأتي:
موزعين على المستويات كالأتي:
المستوى |
عدد الطلبة |
ذكور |
إناث |
طلبة السنة الأولى |
147 |
40 |
107 |
طلبة السنة الثانية |
97 |
16 |
81 |
طلبة السنة الثالثة |
84 |
19 |
65 |
طلبة السنة الرابعة |
69 |
14 |
55 |
طلبة السنة الخامسة |
38 |
06 |
32 |
طلبة السنة السادسة |
38 |
03 |
35 |
بــطاقة تقنية خاصة بكــلية الطبجامعة قاصدي مرباح ورقلة
تشكل كلية الطب بجامعة ورقلة دعم إضافيا من شأنه تعزيز شعب التعليم العالي عبر الجنوب الشرقي للبلاد ،لهذا تحضى باهتمام بالغ من طرف السلطات المختصة ، لضمان التأطير النوعي للطلاب ، في هذا الصدد وزيادة على التجهيزات المتوفرة ، قامت كلية الطب بجامعة ورقلة باقتناء مركز محاكاة طبية يحتوي على:مركز محاكاة طبية مجهز بأحدث التقنيات العالمية في التدريس به 02 دمى كبيرة ودمى أطفال ذات تكنولوجيا ، وحدة أمومة وطفولة ، وحدة الإنعاش والعناية المركزة ، وحدة المهارات الإكلينيكية و وحدة التمريض.
يعتمد هذا المخبر على استخدام الدمى الخاصة بالمحاكاة لمساعدة الطلبة في تطبيق العديد من إجراءات العناية التمريضية بما فيها تمارين الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) ،وممارسة الرعاية أثناء حالات الطوارئ وحالات الحرج الأخرى ،وكذلك التدريب على طرق الفحص البدني للمريض من خلال تقنية المحاكاة كسماع أصوات التنفس وضربات القلب وكذلك حركة الأمعاء.... ، وتعمل هذه الدمى على مساعدة الطلبة في تطوير المهارات السريرية واكتساب الثقة بقدراتهم من خلال التعلم في بيئة متحكم بها وتلقي التغذية الرجعية ، إضافة إلى تعزيز سلامة المرضى . وتأتي أهمية هذا المختبر في ظل التقدم العلمي في مجال العلوم التمريضية والاتجاهات الحديثة في التدريب التمريضي قبل التعامل مع المريض كإستراتيجية تعليمية تساهم في سلامة المريض من خلال منع الأخطاء الدوائية ، و تحسين نتائج الرعاية وتوفير فرص تدريبية للطلبة ، كما تكمن أهميته كونه ذو أبعاد تربوية ومهنية رائدة تواكب التطورات التربوية والاتجاهات الحديثة في التدريب والتعليم التمريضي في بيئة تعليمية شبه حقيقية وافتراضية تلامس الواقع وبالتالي يساهم في وتطوير مهارات التفكير الناقد واتخاذ القرارات السريرية لدى الطلبة .
كما قامت كلية الطب بجامعة ورقلة باقتناء طاولة التشريح الظاهري (Table de Dissection Anatomique Virtuelle) مزودة بشاشة لمس تعمل بتقنية التمثيل ثلاثي الأبعاد، والتي تعتبر من أحدث وسائل التعليم في العالم، حيث تمكنك من عرض مقاطع التصوير الطبي(SCANER) - نوع التصوير بالرنين المغناطيسي(IRM) -. لعرض جسم الإنسان من جميع الزوايا، وكذا استكشاف طبقات منه.
- - الإنشاء
تم تأسيس كلية الطب بجامعة ورقلة بموجب المرسوم الرئاسي رقم 13-100 المؤرخ في 14 مارس 2013.